الحرية لسجين الرأي حنفي ولد دهاه

الأسبوع الثاني.. حتى ولو كان الدهر كله فأنت الأقوى يا حنفي

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2009

قوى التقدم يعتبر اعتقال حنفي خرقا لإتفاق دكار


دعا اتحاد قوى التقدم مجموعة الاتصال الدولية إلى التدخل بسرعة لوقف اعتقال المدير الناشر لصحيفة "تقدمي"، حنفي ولد دهاه "باعتبار هذا الاعتقال يشكل خرفا فاضحا لاتفاق دكار الذي ألغى المتابعات القضائية ذات الصلة بالأزمة الدستورية في البلد".

ورفض الحزب التقدمي الاتهامات الملفقة ضد ولد دهاه،معتبرا أن "ذنبه الوحيد إنما هو موقفه الشجاع وموقف الموقع الذي يديره في مواجهة الاستيلاء على السلطة بالقوة وكفاحه الدؤوب من أجل عودة الديمقراطية إلى وطنه".

وجاءت هذه التصريحات في إطار بيان صحفي وزعه الحزب وحصلت تقدمي على نسخة منه هذا نصها:

بيان تضامني مع الصحفي اللامع حنفي ولد دهاه



بتاريخ 18/06/2009، تعرض الصحفي اللامع والمدير الناشر لموقع تقدمي الذائع الصيت لعملية اختطاف من طرف قوات القمع. وقد تأكد فيما بعد أنه اقتيد إلى مخافر الشرطة السياسية لتوجه إليه تهمة القذف ضد السياسي والمترشح للرئاسيات ابراهيما مختار صار.


ومنذ ذلك التاريخ وهو يقبع في سجن دار النعيم الذي أصبح منذ انقلاب 6 أغشت مأوى لضحايا الانتقام وتصفية الحسابات.


ولقد عجزت النيابة العامة عن إثبات التهم الموجهة إليه بما في ذلك تهمة القذف ضد صار ابراهيما التي أسقطتها المحكمة، كما رفض المدعي الحضور أمام المحكمة للدفاع عن شكايته. ومع ذلك تمت إدانة حنفي بالسجن لمدة 6 أشهر.



إن المكتب الوطني لإتحاد قوى التقدم، المنعقد في 29،28،27 :

1 -
يرفض الاتهامات الملفقة ضد هذا الصحفي، ويعتبر أن ذنبه الوحيد إنما هو موقفه الشجاع وموقف الموقع الذي يديره في مواجهة الاستيلاء على السلطة بالقوة وكفاحه الدؤوب من أجل عودة الديمقراطية إلى وطنه؛


2 –
يدين بشدة هذا الحبس التعسفي، ويطالب بإطلاق سراح حنفي ولد دهاه بدون قيد ولا شرط

.

3 –
يدعو كافة الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية ومنظمات المجتمع المدني إلى التضامن مع هذا الصحفي المناضل.



4 –
يهيب بمجموعة الاتصال الدولية إلى التدخل بسرعة باعتبار هذا الاعتقال يشكل خرفا فاضحا لاتفاق دكار الذي ألغى المتابعات القضائية ذات الصلة بالأزمة الدستورية في البلد.



5 –
يتعهد بمواصلة النضال جنبا إلى جنب مع القوى الديمقراطية وكل القوى المتشبثة بالحرية وحقوق الإنسان والعدالة، حتى إطلاق سراح الصحفي حنفي ولد دهاه.




نواكشوط في 2/9/2009
المكتب الوطني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق